إعراب أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون

إعراب أتأۡمرون ٱلناس بٱلۡبر وتنسوۡن أنفسكمۡ وأنتمۡ تتۡلون ٱلۡكتبۚ أفلا تعۡقلون 


إعراب سورة البقرة آية 44 إعراب أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون

إعراب آية أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون

﴿أتأمرون﴾: "الهمزة" حرف استفهام مبني على الفتح، و( تأمرون ) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، و"واو الجماعة" ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.

﴿الناس﴾: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

﴿بالبر﴾: "الباء" حرف جر مبني على الكسر، و( البر ) اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

﴿وتنسون﴾: "الواو" حرف عطف مبني على الفتح، و( تنسون ) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، و"واو الجماعة" ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.

﴿أنفسكم﴾: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، و"كاف المخاطب" ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.

﴿وأنتم﴾: "الواو" حرف حال مبني على الفتح، و( أنتم ) ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.

﴿تتلون﴾: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، و"واو الجماعة" ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، والجملة في محل رفع خبر المبتدإ، وجملة: ( أنتم ... ) في محل نصب حال.

﴿الكتاب﴾: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.


إعراب قوله تعالى أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون

﴿أفلا﴾: "الهمزة" حرف استفهام مبني على الفتح، و"الفاء" حرف عطف مبني على الفتح، و( لا ) حرف نفي مبني على السكون.

﴿تعقلون﴾: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، و"واو الجماعة" ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. إعراب أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون

 إعراب سورة النساء 

إعراب وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع

إعراب وآتوا اليتامى أموالهم ولا تتبدلوا الخبيث بالطيب ولا تأكلوا أموالهم إلى أموالكم

إعراب قال رب اجعل لي آية قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزاً 


إعراب وآتوا النساء صدقاتهن نحلة فإن طبن لكم عن شيء منه نفسا فكلوه هنيئا مرئياً 


إعراب لأي يوم أجلت


إعراب ويل يومئذ للمكذبين

تعليقات